مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للتنسيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للتنسيق

منتدى للتواصل وجمع الشمل, وفضاء للتنسيق واحياء التراث.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الحديث الصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الطيب الوزاني

محمد الطيب الوزاني


المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 24/03/2018

الحديث الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الصحيح   الحديث الصحيح Emptyالجمعة 15 يونيو 2018 - 17:12

علوم الحديث 3

الحديث الصحيح

ـــ هو ما اتصل إسناده، ولم يشذ أو يعل ، يرويه عدل ضابط عن مثله معتمد في ضبطه ونقله .
تلك هي شروط الحديث الصحيح عند أهل السنة والجماعة
أ. اتصال السند : معناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
ب. عدالة الرواي : أي أن كل راو من رواته اتّصف بكونه مسلماً بالغاَ عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة
جـ. ضبط الرواة : أي أن كل راو من رواته كان تامًّ الضبط إما ضبط صدر وإما ضبط كتاب .
د. عدم الشذوذ :أي أن لايكون الحديث شاذاً . والشذوذ : هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه .
هـ . عدم العلًّة : أي أن لايكون الحديث معلولاً والعلًّة : سبب غامض خفيُّ يقدح في صحًّة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه .
فإذا اختل احد هذه الشروط الخمسة :
اتصال السند-عدالة الرواي-ضبط الرواة-عدم الشذوذ-عدم العلًّة
فلا يسمى الحديث صحيحاً .
مثال
((حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن محمد بن جبير ابن مطعم عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور ))رواة البخاري 765
نطبق عليه الشروط السابقة حتى نرى هل هو صحيح ام لا
أ-(اتصال السند) سندة متّصل :إذ أن كل راو من رواته سمعه من شيخه . وأمّا عنعنة مالك وابن شهاب وابن جبير فمحمولة على الاتصال لانهم غير مدلسين
ب-(عدالة الرواي)ولآن رواته عُدولُ ضابطون : وهذه اوصافهم في كتب الجرح والتعديل
جـ -(عدم الشذوذ) إذ لم يُعارضه ما هو أقوى منه
هـ -(عدم العلًّة) لايوجد به اي علًة من العلًل
وتجدر الإشارة إلى أن أشهر ما صنف بهذه الشروط الخمسة :
كتاب صحيح البخاري و كتاب صحيح مسلم .




المراجع


ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن
ـــ شرح المنظومة البيقونية
ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصنفات الحديث الصحيح
» الحديث القدسي
» الحديث النبوي
» علم مصطلح الحديث
» الحديث الموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للتنسيق :: القسم الاسلامي :: الحديث النبوي الشريف-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: