مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للتنسيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للتنسيق

منتدى للتواصل وجمع الشمل, وفضاء للتنسيق واحياء التراث.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الحديث الموضوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الطيب الوزاني

محمد الطيب الوزاني


المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 24/03/2018

الحديث الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الموضوع   الحديث الموضوع Emptyالأربعاء 20 يونيو 2018 - 19:26

علوم الحديث 4


الحديث الموضوع :



ــــ الحديث الضعيف إما بسبب الطعن في الراوي أو بسبب خلل في المتن .
1 الضعيف بسبب الطعن في الراوي :
تندرج تحت هذا القسم أنواع .
وقبل بيان هذه الأنواع لابد أن نتذكر أن أسباب الطعن في الراوي ترجع إلى: تخلف أحد شرطين من شروط الحديث المقبول، وهما:
العدالة والضبط .
وهي عشرة أسباب؛ خمسة منها تتعلق بالعدالة، وخمسة تتعلق بالضبط.
التي تتعلق بالطعن في العدالة هي:
الكذب، والتُهمة بالكذب، والفسق، و البدعة، والجهالة .
والتي تتعلق بالطعن في الضبط هي:
فُحش الغلط، وسوء الحفظ، والغفلة، وكثرة الأوهام، ومخالفة الثقات.
وإليك بيانها :
أولًا: الموضوع:
وسببه : كذب الراوي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والحديثه يسمى: (الموضوع)
وهو أشد الأحاديث إنكارا، ومن قبح هذا النوع أن أهل العلم من جعله قسمًا مستقلًا، لا مع أنواع الحديث الضعيف.
والموضوع: هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
مثاله:
ما رواه أبو نُعيم من طريق محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس - رضي الله عنهما قال :
- قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِيْ إِذَا صَلَحَا صَلَحَ النَّاسُ: الأُمَرَاءُ وَالفُقَهَاء ".
فهذا الحديث في سنده (محمد بن زياد)
قال عنه الإمام أحمد - رحمه الله -: " كذّاب أعور يضع الحديث ".

المراجع :
ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن
ـــ شرح المنظومة البيقونية
ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث القدسي
» الحديث النبوي
» الحديث الصحيح
» علم مصطلح الحديث
» الحديث الحسن

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف للتنسيق :: القسم الاسلامي :: الحديث النبوي الشريف-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: